::::::::::::::كل عام و أنتم بألف خير:::::::::::::::
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مواضيع علميه ومفيدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
pegasus
عضو مهم جدا
عضو مهم جدا


وسام التميز
عدد الرسائل : 241
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 24/02/2009

مُساهمةموضوع: مواضيع علميه ومفيدة   الأربعاء مارس 11, 2009 1:40 pm

[color=white]مواضيع علميه ومفيدة

الشوكولاته مفترى عليها

قالت دراسة انها (الشوكولاته) تزيد من مضادات التأكسد وهي مواد يعتقد انها تسهم في خفض مستوى الكوليسترول في الدم وبالتالي الوقاية من امراض القلب. الا ان هذه الابحاث لا تزال في مراحلها الاولى ولا تعني ان الشوكولاته تغني عن تناول الفاكهة والخضر.
وقال العلماء امام الرابطة الامريكية للتغذية ان الشوكولاته غنية بمركبات الفلافينويدات وهي مجموعة مشتقة من الفينولات العديدة تجري عليها دراسات مستفيضة حاليا للتعرف على فوائدها الصحية. وتكثر الفلافينويدات في الفاكهة والخضروات والنبيذ والشاي. الا ان هذه الابحاث لاتزال في مراحلها الاولى ولا تعني ان الشوكولاتة تغني عن تناول الفاكهة والخضر.
ويطلق خبراء التغذية على الشوكولاته اسم «الغذاء الوظيفي» بمعنى ان لها فوائد صحية علاوة على قيمتها الغذائية.
ومعروف أن امراض القلب تتصدر اسباب الوفيات بين المرضى بالولايات المتحدة. غير ان بعض خبراء التغذية قالوا ان الامر يتطلب اجراء دراسات اعمق لاسيما على هذا النوع من الغذاء الغني بالسعرات الحرارية والسكر.
----------------------------------


الأمراض المتوقعة بسبب الرضاعة غير الطبيعية

توصلت بحوث علمية نشرت في أمريكا وكندا وأوروبا إلى أن الرضاعة الطبيعية تقلل من حدوث أو شدة الإصابة بالإسهال ، وتجرثم الجهاز التنفسي السفلي، والأذن الوسطى ، وجرثمة الدم بالبكتيريا، والتهاب السحايا البكتيري، والتسمم الغذائي، والتهاب الجهاز البولي الجرثومي، والإصابات المعوية.

كما أظهر عدد من الدراسات العلمية التي تناولت الرضاعة الطبيعية احتمال الوقاية من متلازمة الموت المفاجئ Sudden Death Syndrome ، ومن داء السكري المعتمد على الأنسولين الذي يصيب الأطفال، وأمراض الحساسية ، والتهابات الجهاز الهضمي المزمنة Crohn's Disease, ulcerative colitis lymphoma.
--------------------------------


هل كل الأدوية العشبية مأمونة

إن الذين يقولون إن الأدوية الشعبية أو العشبية مأمونة هم لا يملكون دلائل علمية ودراسات مقارنة ، ويقولون أيضاً إنها أدوية طبيعية وليس فيها ضرر، وهذه أيضاً حجة واهية، والا فما هو أصل السموم التي يتسمم بها الإنسان والحيوان والنبات، فهناك النباتات السامة وهناك الحيوانات السامة (أو ليس سم الأفعي طبيعياً وهو قاتل) وهناك بعض الجمادات من معادن وغيرها سامة وقاتلة أيضاً .

لكن أهل العلم هم الذين يقنّنون الكميات العلاجية ومدى تأثيرها والأمراض التي تعالج بها، وكلما ارتقى المعالج بعلمه زادت فائدة معالجته، وكلما تدنى مستوى علم المعالج كلما أحدث أضراراً صحية تضاف إلى مرض المريض الذي يعالج منه، وهذه خسارة كبيرة.

لذا نرجو أن يتحقق للأدوية الشعبية والعشبية أهلها الذين يؤسسون لهذا الفرع من المعالجة مراكز علمية بحثية تعطي الشهادات وإجازات لممارسة هذه المهنة.
---------------------------------


المضادات الحيوية

المضادات الحيوية عبارة عن عقاقير لها خاصية إيقاف بعض الفطريات أو البكتيريا وشلها أو قتلها, والغريب أنها تستخرج من إفرازات بعض الفطريات والبكتيريا الأخرى أثناء نموها , ويمكن تحضيرها حاليا ًتحضيراً صناعياً كيميائيا.ً

ويعتبر البنسللين أول مضاد حيوي تم اكتشافه بواسطة الكسندر فلمنج الذي لاحظ أن مزرعة الجراثيم التي يجري عليها تجاربه قد توقفت عندما تلوثت بفطر البنسيليوم , فاستخرجه وتم إنقاذ الملايين بواسطته .

والمضادات الحيوية فعالة ضد الالتهابات سواء كانت بكتيرية أو فطرية , وليس لها تأثير على الالتهابات الفيروسية . وهذه الالتهابات سواء كانت البكتيرية أو الفطرية أو الفيروسية , تصيب أجزاء مختلفة من الجسم سواء كان الجهاز التنفسي أو الجهاز البولي أو الدموي أو الجهاز الهضمي وكذلك الجروح المفتوحة، الأمر الذي يجعلها تتسلل إلى الدم فتصيبه بما يسمى تسمم الدم , وتعطى المضادات الحيوية إذا ثبت عبر التحاليل المختبرية أن مسببها بكتيري أو فطري وليس فيروسياً، كالحصبة مثلاً .

ويجب الملاحظة أن الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية يولد سلالات مقاومة ومتطورة من البكتيريا يصعب علاجها , ناهيك بالآثار الجانبية غير المستحبة التي تظهر في بعض الأحيان، مثل :

·التهيج الذي يصيب الجهاز الهضمي مما يسبب غثياناً معدياً أو إسهالاً نتيجة نقص قدرة الأمعاء على امتصاص بعض المواد الغذائية .

·الحساسية التي تصيب بعض الأشخاص وتكون إما خفيفة أو متوسطة وقد تصل إلى درجة الخطورة وتؤدي للموت.

·مرضى السل الذين يداومون على المضاد الحيوي لفترة طويلة يتحتم عليهم أخذ فيتامين (ب) وهو الفيتامين الذي تصنعه البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء والتي تتأثر من تعاطي هذه المضادات الحيوية، ومن ثم يفقد الجسم حاجته من الفيتامين .

·التتراسيكلين , نوع من أنواع المضادات الحيوية , تعاطيه يسبب تلوّن الأسنان.

·بعض المضادات الحيوية لها تأثير متلف للكلى أو لحاسة السمع .

·العلاج الطويل بالمضادات الحيوية يؤدي إلى قتل البكتيريا الطبيعية في الجسم كتلك الموجودة في مهبل المرأة والتي تحميه من الالتهابات الفطرية.

·بعض المضادات الحيوية لها تأثير ضار على الحامل أو المرضع .

وعموماً فإن كل المضادات الحيوية مواد سامة تعطى في حدود القتل أو إيقاف نمو البكتيريا , أما الجرعة الكبيرة فقد تؤذي المريض؛ لذا يجب التقيد بالتعليمات التي يكتبها الصيدلي على العلاج . ونلاحظ أن المريض يتحسن بعد جرعتين أو ثلاث جرعات، الأمر الذي يجعله يتهاون في إتمام العلاج، وهذا يسبب حصول البكتيريا على المناعة، ومن هنا تعود إليه بشكل أقوى وأشد .

أنواع المضادات الحيوية :
قسمت المضادات الحيوية إلى عدة مجموعات أو فصائل بحسب التركيب الكيميائي لها أو حسب تأثيرها الدوائي , ومن أشهر هذه المجموعات :

· مجموعة البنسيللين penicillins : مثل البنسلين والفلوكساسلين والأمبيسيللن والأموكساسللين, وهذا الأخير بدأت البكتيريا في التعرف عليه ومقاومته , فاضطر الصيادلة إلى إضافة مادة مموهة له وأسموه أوجمانتين المكون من (أموكسسللين + كلافينك أسيد ).

· مجموعة السيفالوسبورين أوالبيتالاكتام Cephalosporin & other beta-lactam مثل السيفاكلور والسيفيوروكسيم.

· مجموعة التتراسيكلين Tetracyclin مثل الدوكسيسيللين.

· مجموعة الأمينوجليكوسيد Aminoglycosides مثل جنتاميسين والأميكاسين. وتقتصر استخدامات هذه المجموعة على بعض الأمراض الخطيرة كتسمم الدم و الحمى الشوكية؛ لما لها من تأثير على الكلى .

· مجموعة ماكرولايدات Macrolides وهذه المجموعة هي الاختيار البديل عن المجموعتين الأولتين للمرضى الذين يعانون حساسية البنسللين أو السيفالوسبورين , حيث تقوم بالعمل الدوائي نفسه تقريباً، ومن أمثلتها الإريثروميسين والأزيثروميسين والكلاريثروميسين.

· مجموعات أخرى كثيرة, مثل مجموعة الكلورامفينيكول ومجموعة الميترونيدازول وغيرها.
-----------------------------------------


هل يحسن الشاي الأسود وظيفة الأوعية الدموية؟

أجرى الباحث فيتا وزملاؤه دراسة تناولت 50 مريضاً بالقلب، وطلب منهم أن يتناولوا 4 فناجين من الشاي الأسود أو 4 فناجين من الماء يومياً مدة شهر. وبعد انتهاء الدراسة فحص المرضى فوجد أن شرايين الذين تناولوا الشاي الأسود تستجيب للتمدد والتقلص أفضل من شرايين الذين تناولوا الماء فقط. وهذا يدل على أن الشاي حسّن أداء جهاز الدوران.

قد تعزى فاعلية الشاي الأسود إلى وجود المركبات الفلافونية الموجودة في الشاي، والتي لها خاصية مضادة للتأكسد. أي أنها تبطل فاعلية الجذور الأوكسجينية الموجودة في الجسم ولم يستطع الجسم إبطالها مما يجعلها تتلف خلايا الجسم. وعليه قال الباحثون: "إن شرب الشاي لا يضر نسبياً ولكنه قد ينفع".
-------------------------------------------------
: study study study study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
~~ AL_Romicaa ~~



عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 11/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: مواضيع علميه ومفيدة   الإثنين يناير 11, 2010 6:59 am

شكرا لك موضوع مهم

ومن الممكنالاستفاضة بشكل اوسع فيما ذكر فيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saw
عضو مهم جدا
عضو مهم جدا


عدد الرسائل : 141
تاريخ التسجيل : 30/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: مواضيع علميه ومفيدة   الجمعة مارس 19, 2010 2:57 pm

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مواضيع علميه ومفيدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بدر :: ثقافة,علوم,تكنولوجيا و ادب :: المواضيع العلمية-
انتقل الى: